الأخبارحوارات و مقالات

د طارق عبدالعليم يكتب: التجارة في المنتجات النباتية داخل الاتحاد الأوروبي والصفقة الخضراء «جواز السفر النباتي»

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

في اطار القوانين المستحدثة  من خلال البنود الخاصة بتنفيذ خطة الصفقة الأوروبية الخضراء  نجد هناك اهتمام كبير بقواعد الصحة النباتية في الاتحاد الأوروبي الحركة والتجارة داخل الاتحاد الأوروبي لبعض النباتات والمنتجات النباتية وغيرها من الأشياء التي قد تكون ناقلات محتملة لآفات الحجر الصحي. تم إدراج هذه النباتات والمنتجات النباتية والأشياء الأخرى في الملحق الثامن والتاسع من اللائحة (الاتحاد الأوروبي)،  تحت بند  جوازات السفر النباتية، الصادرة لمرافقة النباتات والمنتجات والأشياء الأخرى بمجرد اجتيازها جميع فحوصات الاتحاد الأوروبي.

  • جواز السفر النباتي : هي علامة رسمية لحركة النباتات والمنتجات النباتية الخاضعة للتنظيم داخل الاتحاد الأوروبي وكذلك مستند يحتوي على معلومات حيوية مطلوبة لتجارة البذور والفسائل والنباتات والأشجار بين الشركات في الاتحاد الأوروبي. تعد جوازات السفر النباتية إلزامية لتحديد أصول النباتات والمنتجات النباتية، مما يضمن إمكانية التتبع والامتثال للوائح الصحة النباتية.

ما هو الغرض من جواز السفر النباتي ؟

  • تضمن جواز السفر النباتي إمكانية تتبع النباتات والمنتجات النباتية عبر سلسلة التوريدضرورية للحفاظ على الأمن الحيوي. يتم تطبيق لوائح جواز السفر النباتي في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مما يعني يجب على أصحاب المصلحة في جميع دول الاتحاد الأوروبي الالتزام بنفس المعايير الدنيا لصحة النبات.
  • يوفر الشكل الجديد إمكانية التعرف والاتساق بشكل أفضل عبر الاتحاد الأوروبي.
  • ستعمل لوائح جواز السفر النباتي الجديدة على زيادة الوعي بصحة النبات.

ما هي النباتات والمنتجات التي تتطلب جواز سفر نباتي؟

ويجب أن يكون ما يلي مصحوباً بجواز سفر نباتي. :مواد التكاثر: أي مواد تستخدم في تكاثر النبات مثل البذور والفسائل والأبصال والأصيلة. نباتات الأصيص، أو نباتات الفراش، أو نباتات الحوض التي تباع لأغراض الزينة أو الاستهلاك، مثل الزهور ونباتات الزينة.

ما هي المعلومات التي يحتوي عليها جواز السفر النباتي؟

يجب توفير العناصر التالية في جميع وثائق السفر، ما لم يتم دمج جواز السفر مع ملصق الشهادة الذي يتضمن هذه المعلومات بالفعل

يصدر جواز السفر النباتي على شكل مربع أو مستطيل ويتكون من عدد من العناصر الثابتة:

يوجد في الزاوية اليسرى العليا علم الاتحاد الأوروبي، بالألوان أو بالأبيض والأسود.

  • في الزاوية اليمنى العليا توجد الكلمات يجب أن تكون عبارة “Plant Passport” باللغة الإنجليزية، وإذا كان ذلك مناسبًا، بلغة رسمية أخرى للاتحاد مفصولة بشرطة مائلة.
  • الحرف “A” متبوعًا بالاسم النباتي لأنواع النباتات المعنية.
  • الحرف “B” متبوعًا برمز ISO الخاص بالدولة العضو في المنتج، متبوعًا بواصلة ورقم تسجيل الصحة النباتية للمشغل المهني؛ يمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا.
  • الحرف “C” متبوعًا برمز التتبع الخاص بالمصنع. يمكن استكمال ذلك برمز QR أو صورة ثلاثية الأبعاد أو شريحة أو حامل بيانات آخر ينتمي إلى رمز التتبع.
  • الحرف “D” متبوعًا برمز ISO الخاص ببلد المنشأ أو الإنتاج.
  • الاسم (الأسماء) النباتية لأنواع النباتات أو الأصناف المعنية، في حالة النباتات والنباتات المنتجات، أو، عند الاقتضاء، اسم الكائن المعني، واختياريًا، اسم المنتج متنوع.

الشكل : جواز السفر النباتي

ومن المهم ملاحظة أنه لا يمكن إصدار جواز سفر نباتي إلا للنباتات الخالية من الكائنات الضارة. يضمن استخدام جواز السفر من قبل الشركات أن النباتات التي تشتريها خالية من الآفات والأمراض.

يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يتكون جواز السفر النباتي من بطاقة رسمية و وثيقة مرفقة تحتوي على المعلومات ويفضل أن تكون المعلومات المطلوبة مطبوعة
  • يجب ألا يكون الملصق قد تم استخدامه مسبقًا ويجب أن يكون كذلك من مادة مناسبة .
  • استخدام الملصقات اللاصقة الرسمية
  • ويجب أن يكون بإحدى اللغات الرسمية على الأقل
  • وثيقة التجارة.

هل تستطيع النباتات السفر بجواز سفرها النباتي؟

نعم، يمكن للنباتات السفر داخل الاتحاد الأوروبي بجواز سفرها النباتي. يرافق جواز السفر النباتي النباتات أو البذور أو المواد النباتية أثناء تجارتها بين أصحاب الأعمال. فهو يوفر معلومات مهمة حول المنتج، مما يضمن الامتثال للوائح الصحة النباتية وتسهيل التجارة السلسة داخل الاتحاد الأوروبي.

شكل : محتويات  جواز السفر النباتي .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى