الأخبارمصرنحل وعسل

د أحمد الصباغ : تفعيل لجنة العلاج المستحدث بوزارة الصحة المصرية مطلب أساسي في مؤتمر النحالين العرب لإقرار العلاج بمنتجات النحل

أكد الدكتور أحمد الصباغ دكتوراه الباطنة و المناعة و الروماتيزم، و عضو في لجنة العلاج منتجات النحل في اتحاد النحالين العرب، والمستشار الطبي لجمعيه النحالين في الباحة في المملكة العربية السعودية، إن منتجات النحل هي منتجات علاجية تدخل في علاج الكثير من الأمراض وثبت فوائدها الكثيرة ونجاحها في اعلاج الكثير من الأمراض في الكثير من الدول حول العالم وأن العلاج بها لا يوجد به أي ضرر على الاطلاق.

وقال الصباغ إن في مؤتمر اتحاد النحالين العرب يكون ٣ ايام في منهم يوم كامل يتحدث فيه اطباء عرب وغير عرب عن تجاربهم الاكلينيكية والسريرية على الحالات فيما يخص العلاج بمنتجات النحل وهو علم اسمه العلمي api therapy موضحاً إن العلاج بمنتجات النحل اصبح علما مستقلا بذاته في بستان النحل المترامي الأطراف وقد أبهر الأطباء نتائجه وأصبح مقصداً لكل الفئات للمداواة من الأمراض المزمنة وكذلك الآلام.

وأوضح ان علم العلاج بمنتجات النحل أصبح له جمعية أمريكية للعلاج بمنتجات خلية النحل منذ أكثر من ٢٠ عاما مثل الجعيات الأمريكية في التخصصات المختلفة بالقلب والجهاز الهضمي وغيرها من التخصصات الطبية.
وأضاف إن منتجات خلية النحل موجودة كلها في صور دوائية مختلفة وعلى أرفف الصيدليات في كل أنحاء العالم وحظي بثقة الكثيرين من الأطباء.

وأوضح الصباغ إن الهدف الرئيسي من علم العلاج بمنتجات النحل، هو إضافة قيمة للطب الحديث و المساعدة في علاج الأمراض التى ليس لها علاج جذري وعلاج الآلام المزمنة بدون استخدام المسكنات و بالتالي التقليل من الآثار الجانبية المترتبة على استخدامها من قىء دموى و قصور وظائف الكلى والكبد.

وأضاف الصباغ إنه أيضا يهدف لوضع حلول فعليه لعلاج الألم لمن لديهم بالفعل تقرحات بالجهاز الهضمي و قصور وظائف الكلى والكبد وكذلك المساعدة في علاج أمراض المناعة الذاتية وأيضا توفير نفقات العلاج الحيوى على موازنات الدول و الأفراد علاوة على خلق فرص لمواد بحثية علاجية رخيصة و آمنة و سريعة في الحصول على النتائج.

وطالب الدكتور أحمد الصباغ، لجنة العلاج المستحدث بوزارة الصحة، إقرار العلاج بمنتجات النحل وفتح عيادات في الجامعات في المستشفيات الجامعية لأخذ نواة للأبحاث العلمية بشكل غير مكلف لموازنة الدولة بشكل يدعم السياحة العلاجية و توفير الكثير من النفقات العلاجية على الفرد والمجتمع.

وأكد الصباغ إنه عضو في خبراء المركز الوطني في السعودية وهناك يتم ترخيص علم الـ api therapy وكذلك تعطي ترخيص لاستخدام منتجات النحل بشكل علاجي وهناك دول كثيرة تسمح بذلك وتضع ضوابط بالتأكيد لتداوله وطريقة استخدامه وفي السعودية يتم ترخيص منتجات النحل وتعتبر المملكة الدولة العربية الوحيدة التي بدأت تأخذ خطوات جدية في هذا الأمر وتعطي ترخيص لمنتجات النحل كمنتجات علاجية وهناك الكثير من الدول مثل أمريكا والصين والسويد وعدد من الدول الأوروبية أيضا أعطت ترخيص لمثل هذه العلاجات.

وأكد الصباغ إن قطاع تربية النحل في الكثير من الدول خاصة مصر يعاني من مشاكل في التسويق خاصة إن مناخ مصر معتدل ويسمح بتربية النحل وإنتاج العديد من منتجات النحل العلاجية ولكن يجب الحث ودعم هذه المؤتمرات مع المختصين لإظهار أهمية قطاع النحل في مصر ويعتبر استخدام هذه المنتجات والتوسع في تصنيعها هو إضافة كبيرة لقطاع النحل وسيسهم في انتشار أوسع لاستخدامات منتجات النحل.

وكما طالب بضرورة تغيير ثقافة المصريين باستخدام عسل النحل ومنتجات النحل كمنتجات علاجية وإنه ليس مائدة فقط أيضا وإنه منتجات النحل مثل سم النحل لديها صفة علاجية كبيرة وأيضا السعودية سمحت بدراسة التداوي بمنتجات النحل في ٦ كليات طب منها كلية طب جامعة أم القرى بمكة المكرمة وشجعت السياحة العلاجية عن طريق منتجات النحل وبالتالي هناك فرص كبيرة توفر ملايين الدولارات من خلال منتجات النحل وصناعات وقطاعات قد تقوم إلى جانب قطاع النحل سواء في مصر أو الدول العربية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى