الأخبارمصرنحل وعسل

مؤتمر النحالين العرب 2023 .. «حمض الأكساليك».. طريقة جزائرية لمكافحة خلايا النحل من الفاروا

رضا: السكر الناعم يقضي على «الفاروا» في 18 ساعة

يعتبر القضاء على فيروس «الفاروا» الذي يُصيب خلايا النحل من التحديات التي تؤرق المربيين والنحاليين حول العالم.. هذا كان محور نقاش الجلسة الأولى لمؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب المنعقد حاليا خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر الجاري.

وكشف د.سماوي رضا، مدير مركز التكوين المهني بجامعة بومرداس في الجزائر، خلال محاضرة له عن مقارنة بين علاجين طبيعيين ضد الفاروا وهما حمض الأكساليك والتعفير بالسكر الناعم.

في البداية قال د. سماوي رضا، إن النحالين يعانون العديد من التحديات التي تعرقل إنجازاتهم وتحقيق أهدافهم الاقتصادية، إلا أن المعوق الرئيسية هو كيف يمكن صناعة أن أنواع متنوعة من العسل ذات جودة عالية تتميز بخصائص ووصفات علاجية.

أكد مدير مركز التكوين المهني بجامعة بومرداس، أن حمض الأكساليك، هو المكون الرئيسي لعسل النحل في الجزائر ويعتبر حمض طبيعي موجود في العسل بنسبة 10 مللي، وهذا الحمض يوجد على شكل بلورات وقابل للذوبان في الماء عكس الأحماض الأخري، ليس له لون ولا رائحة ولا طعم ولا يكون له أثر في الشمع وأن درجة نقاوته 99%، وهذا حمض الأكساليك يستخلص من الشاي والسبانخ والشمندى والكاكاو.

وأضاف د. سماوي رضا، أن هناك 3 طرق لعلاج خلايا النحل من الأمراض باستخدام حمض الأكساليك، الأولي التقطير والثانية الرش وأخيرها التبخير، وأن هذه الطريقة من الأفضل لعلاج أمراض خلايا النحل، باستخدام حوالي 35 جرام في لتر من الماء ويتم التبخير في جهاز التبخير، وأن فترة العلاج يجب أن تكون خلال فترة الطوائف أي بدون حضنة في شهري نوفمبر وديسمبر.

وقال د. رضا، إن تقنية علاج الفاروا من خلال التعفير بالسكر الناعم، من طرق العلاج الفعالة في العلاج، وأظهرت الدراسات التي أجريت على عينات من النحل المصاب أن وضع 100 جرام من السكر الناعم على الفراغات البينية يسمح للنحل بالقضاء على الفاروا وأن 91% من الفاروا الموجود في البداية سيسقط خلال 18 ساعة من العلاج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى