اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقات

د أسرار ياسين تكتب: كيف تقضي عيد الاضحي بغذاء آمن وصحي في عصر كورونا؟

رئيس قسم هندسة التصنيع وتعبئة وتغليف الاغذية- معهد تكنولوجيا الاغذية -مركز البحوث الزراعية

في ظل الإجراءات الاحترازية حيث يكون هناك حرص شديد في عمل الوجبات الفذائية والولائم  محدودة جدا علي الأسرة الصغيرة فقط وعدم التوسع في العزومات مع العائلات والاصدقاء خوفا من انتشار الوباء و العدوي.

الوجبات الفذائية الدسمة في العيد تقلل من كفاءة جهاز المناعة وذلك لجود كميات زائدة من الدهون في اللحوم وتكون مصدر قلق لكثير من الناس المصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب -تصلب الشرايين – الكولسترول -ارتفاع ضغط الدم – السمنة -السكري.

وايضا نظرا للتغذية الغير سليمة والغير صحية وعدم اتباع الاشتراطات الصحية بالإضافة الي قلة النشاط والحركة في ظل الاجراءات الاحترازية التي تمر بها اليلاد.

فالحرص علي اتباع عادات غذائية سليمة قد يؤدي إلى التمتع بروح التفاؤل والمرح في ظل هذه الظروف الصعبة التي فرضت علي المواطنين في عصر كورونا و عدم التنزه والذهاب للأماكن العامة والشواطئ وغيرها وايضا الزيارات المنزلية التي صارت المحدودة جدا مما قد يؤدي احيانا الي ظهور حالات الاكتئاب عن كثيرا من الاطفال والشباب .

لذلك فإن إتباع غذاء صحي آمن في ايام العيد يجعلنا نشعر بالصحة و السعادة والمرح .من خلال 10 نقاط :

1- الابتعاد عن الدهون المشبعة بقدر الإمكان في طهي ولائم العيد ويستخدم زيت الذرة ودوار الشمس ويكتفي باللحمة وما تحمله من دهون .وطهي اللحوم بطريقة تخلصنا من الدهون الذائدة مثل السلق والشي .

2- الإكثار من تناول الخصروات والفاكهة الطازجة بعد عملية الغسيل الجيد لها بالماء والخل فقط تحت الاشتراطات الصحية الجيدة و الآمنة .

3- الإكثار من تناول شرب الماء بمعدل 2-3 لتر يوميا وتقليل شرب المياه الغازية والعصائر المحلاة لمنع الإصابة بهشاشة العظام وأمراض الكلي وارتفاع معدل السكر .

4- الابتعاد عن كثرة تناول الملح و المخللات والمواد الحريفة .لعدم الإصافة بارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والتهاب البواسيير .

5- ممارسة الرياضة والنشاط البدني بعد تناول الواجبات. الفذئية كرياضة الجري والمشي .

6 – عدم شراء الوجبات السريعة لتجنب التلوث الغذائي لعدم اتباع وتطبيق الاشتراطات الصحية و سلامة الأغذية والأدوات المستخدمة في بعض أماكن تصنيع وإنتاج الاغذية وايضا لكثرة محتوي هذه الاغذية من الدهون المهدرجة و الغير صحية.
بلاضافة الي استخدام عبوات غذائية غير آمنة من البلاستك ملامسة للغذاء ممايساعد علي هجرة المواد الخطرة (البلمرات) الي المادة الغذائية .

7- التقليل من تناول السكريات الحرة بقدر الإمكان والحلويات المصنعة بقدر الإمكان
ويجب تناول الفاكهة الطازجة قبل الاكل بساعة علي الأقل لكي يستفاد منها الجسم بصورة جيدة .

8- صلة الرحم
والتواصل مع أقاربك وأحبابك والتسامح والحب لتشعر بالسعادة والإيجابية .

9-عدم الغضب والعصبية والقلق لان هذا يؤثر تأثير سلبي علي قوة وكفاءة جهاز المناعة لديك .

10-التقرب إلي الله بالصلاة والدعاء والأستغفار لتزداد طاقتك الإيجابية طول الوقت ولتتمتع بجهاز مناعة قوي يقيك ويحميك من الإصابة والعدوي .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى