الأخبارالاقتصادمصر

خبير تصنيع زراعي: لهذه الأسباب تحتاج مصر لإنشاء المجلس الوطني للزيتون

>> شاكر عرفات: مبادرة الرئيس لزراعة 100 مليون شجرة والميزة النسبية لمصر في الإنتاج تستوجب تنظيم الصناعة والتصدير

قال الدكتور شاكر عرفات الأستاذ بقسم الزيوت والدهون في معهد تكنولوجيا الأغذية  ان أهمية قطاع إنتاج الزيتون نظرا للميزة النسبية لمصر في الإنتاج  حيث تحتل مصر للمرتبة الأولى عالميّا من حيث الإنتاج  وفقا لبيانات (2020) ومركزا متقدما من حيث التصدير لزيتون المائدة، موضحا ان قطاع الزيتون يتطور افقيا بوتيرة سريعة في مصر تستوجب البحث في آليات إنشاء المجلس الوطني للزيتون.

وشدد «عرفات»، في تصريحات لـ«أجري توداي»، علي إنه يجب تبنى استراتيجيات التوسع الرأسي (الزراعة الكثيفة) لزيادة انتاجية وحدة المساحة وتقليل التكاليف الانتاجية والتسويقية وفتح ابواب جديدة للإنتاج ، كإنتاج زيت الزيتون الحيوي (العضوى) وذلك بهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتج النهائى  من حيث الكم والنوع محليا وعربيا وعالميا.

وأضاف أستاذ الزيوت أن أهمية هذا المنتج «الزيتون»، يمنح مصر مكانة مرموقة ومتقدّمة على صعيد أهمّ الأسواق التصديريّة. إن الاهتمام بخفض الفجوة بين الاستيراد والاستهلاك لتلبية احتياجات المواطنين من أهم أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بان تحقيق الامن الغذائي هو الشغل الشاغل الان للقيادة السياسية والحكومة، موضحا ان هذه السياسية إنعكست علي التوسع فى زراعة الاراضى الصحراوية واخيرا ما تم من انجاز حقيقي فى زراعة 500 ألف فدان ضمن مشروع مستقبل مصر وتوجيهات رئيس الجمهورية بزراعة 100 مليون شجرة زيتون في الأراضي المخصصة لزراعة 1.5 مليون فدان.

وأوضح «عرفات»، أهمية أنشاء المجلس  المصرى الوطني للزيتون  لوضع  السياسات العامة لقطاع الزيتون ومتابعتها بدقة ووضع الرؤى المستقبلية وسياسات التوسع فى هذا القطاع وذلك من خلال استراتيجية زراعية والتى تهتم بوضع السياسات العامة للتوسع فى زراعة الزيتون طبقا لاولويات الدولة مع الاخذ فى الاعتبار البعد السياسى والامنى لهذه السياسات وذلك من خلال تحديد الاراضة المناسبة لزراعة الزيتون ذات الاولوية. وضرورة تحديد المتاح من المياة فى مناطق التوسع الحالة والمستقبلية.

وشدد أستاذ الزيوت علي أهمية تطبيق نظم الرى الحديثة طبقا للمتاح من المياة. مراعاة الاحتياجات المائية للمحاصيل الاستراتيجية مع استخدام المياة الاكثر ملوحة فى زراعة الزيتون. الاخذ فى الاعتبار الظروف المناخية فى مناطق التوسع مشيرا إلي ضرورة تفعيل دور المشاتل المعتمدة. والحد من استخدام المبيدات وتفعيل دور المكافحة الحيوية. ميكنة زراعة الزيتون خاصة فى التوسعات الكبيرة.

ولفت إلي  اهمية القيمة المضافة للانتاج الزراعى وتحقيق سلامة الاغذية  كاحد مهام المجلس الوطنى للزيتون بوضع سياسات التصنيع لثمار الزيتون مع الاخذ فى الاعتبار البعد البيئى للمنشآت الصناعية واثر المخلفات الناتجة على التلوث البيئي وذلك من خلال اتباع الممارسات التصنيعية الجيدة. تطبيق اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء فى موقع وتشيد المنشأة الصناعية.

ولفت «عرفات»، إلي أن تأسيس المجلس الوطني للزيتون يهدف إلي تنفيذ احدث طرق التصنيع للحصول على منتج نهائي تنافسي فى الاسواق العالمية. وضع اليات معالجة مخلفات تصنيع منتجات الزيتون. تبنى فكرة انتاج منتج مصري بطريقة تصنيع مصرية له مواصفات خاصة تنافسية مع الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة فى مجال تصنيع منتجات الزيتون.

وأشار  أستاذ الزيوت إلي أن دور هذا المجلسي هو وضع السياسات العامة لتسويق ثمار الزيتون ومنتجاتها وذلك لحماية العاملين فى قطاع الزيتون من جشع البعض وذلك من خلال. وضع استراتيجية تسعيرية لثمار الزيتون طبقا لجداول وتوقيتها زمنية محددة ووضع سياسة محددة لبداية عرض المنتج للبيع فى الاسواق العالمية. وضع سياسة تسعيرية لزيت الزيتون مرتبطة بالأسعار العالمية.

كما أكد  «عرفات»، ان المجلس الوطني للزيتون يساهم في حماية المستهلك من الاسعار الجزافية والتى لا تتناسب مع جودة المنتج المعروض فى السوق والحد من استيراد زيت الزيتون من الخارج الا فى اضيق الحدود لحماية المنتج المصري موضحا ان مصر تمتلك ميزة نسبية فى انتاج زيتون المائدة، ليس هذا فقط بل وايضا تمتلك اصناف تصنيعية مطلوبة فى الاسواق العالمية. لذا فان سياسات التصدير هامة لبحث الميزة النسبية لبعض الدول التى تمتلك امكانيات تصدير مرتفعة.

وشدد  أستاذ الزيوت علي أهمية الاستفادة من الماركات المصرية والتى تحمل اسم صنع فى مصر فى زيادة معدلات التصدير. اقامة مهرجان مصري دولي سنوي لمنتجات الزيتون يدعى للمشاركة فيه بعض الشركات العالمية، وهو ما يساهم في تطوير صناعة وزراعة الزيتون والإسراع في تنفيذ برنامج الرئيس لزراعة 100 مليون شجرة زيتون.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى