الاقتصادخدماتي

سعر قنطار القطن 2024 .. اعرف سعر التوريد الجديد بعد تحديده من الحكومة وماذا يعني سعر ضمان ؟

حددت الحكومة المصرية سعر ضمان لتوريد قنطار القطن 2024، للموسم الجديد 2024_2025 في الوجه البحري والوجه القبلي للقطن متوسط التيلة وطويل التيلة.

سعر قنطار القطن 2024 طويل التيلة ومتوسط التيلة الرسمي

ونعرض في هذا التقرير سعر قنطار القطن 2024 الرسمي، بعد موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزيرا الزراعة واستصلاح الأراضي وقطاع الأعمال العام، بشأن تحديد سعر ضمان لتوريد قنطار القطن 2024 للموسم القادم 2024/2025 بحيث يكون سعر الضمان 10 آلاف جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة بالوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة بالوجه البحري.

سعر قنطار القطن 2024 الرسمي بعد قرار مجلس الوزراء
سعر قنطار القطن 2024 الرسمي بعد قرار مجلس الوزراء

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن قرار تحديد سعر ضمان لقنطار القطن يأتي في إطار جهود الدولة لدعم الفلاح المصري في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، ولتعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

لمعرفة السعر الرسمي لقنطار القطن 2024 المعلن من مجلس الوزراء اليوم الخميس الموافق 15 فبراير 2024 يمكنك الضغط هنا

ماذا يعني سعر ضمان لقنطار القطن ؟

ومجيبا على سؤال ماذا يعني سعر ضمان لقنطار القطن ؟، فأجاب د مصطفي عطية عمارة، رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمشرف والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن، بإن هذا سعر الضمان لقنطار القطن يمثل الحد الأدنى الذي لن يقل عنه سعر التوريد، على أن يكون الاستلام في وقت التوريد بسعر المنظومة إن زاد عن سعر الضمان.

وقال الدكتور/ مصطفي عمارة بإن الأسعار المعلنة ليست نهائية، وإنما هي آلية تضمن عدم النزول عنها حتى لو انخفضت الأسعار في الأسواق عن سعر الضمان، وفي النهاية سيتم المحاسبة والشراء بالأسعار الأعلى سواء في الأسواق المحلية أو العالمية.

وأضاف الدكتور/ مصطفي عمارة، كما أنها ملتزمة بها الدولة طالما في صالح المزراع، ويأتي هذا في اطار سبل النهوض وتنمية إنتاج وصناعة القطن المصري، كما أكد علي أن دعم المزارع يأتي على اولويات القيادة السياسية، لتحسين مستوى معيشته، وزيادة دخله، في إطار المبادرة الرئاسية حياه كريمة، نظراً لدوره الهام في تحقيق الأمن الغذائي والكسائي، وحرصه الدائم على الإنتاج المستمر والمتميز.

كيف يتم تحديد أسعار ضمان محصول القطن ؟

قال الدكتور عمارة بانه عند تحديد أسعار الضمان لمحصول القطن يتم عمل والاخذ في الحسبان المعايير الاتي:

  • الاعتماد على بيانات فعلية من أسواق مستلزمات الإنتاج وأسواق العمل.
  • تحديث هذه البيانات سنويًا.
  • تحديد أسعار الضمان لمحصول القطن على أساس الأسعار العالمية.
  • أخذ متوسط أسعار الموسم السابق في الحسبان.
  • أسعار العملة المحلية والاجنبية.
  • الأخذ في الحسبان الدعم المباشر الذي تقدمه الدول المنتجة للقطن، لاستنباط أصناف جديدة مرتفعة الإنتاجية.
  • ربط أسعار الضمان لمحصول القطن بالعائد الصافي للمحاصيل الزراعية المنافسة.
  • ضرورة الإعلان عن أسعار الضمان لمحصول القطن قبل ميعاد الزراعة بوقت كافٍ حتى يستطيع المزارع اتخاذ قراره الخاص بزراعة القطن في الوقت المناسب من عدمه.

وفي سياق متصل قال الدكتور/ مصطفي عمارة، بأنه تم توفير كمية من تقاوي القطن المنتقاة التي تكفي لزراعة كل المساحات المستهدف زراعتها الموسم القادم 2024 وبأعلى نقاوة وراثية ممثلة للأصناف الحديثة، وسيتم طرحها للمزارعين بالجمعيات الزراعية في مختلف المحافظات، في إطار الخريطة الصنفية الجديدة لمحصول القطن هذا العام، وجميعها أصناف ذات إنتاجية وجودة عالية والتي تمتاز بها مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى